إذ سئلني أحد عن مجدد هذا القرن أجبت عليه أنه هو العلامة الدكتور يوسف القرضاوي. فأنكر علي حتى كاد أن يجعل الشيخ من الخارجين على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. و اشتد فى الإنكار حتى قال أن الشيخ جاء بدين جديد ألا وهو دين الوسطية. و منهنا قصدت أن أكتب شيئا ما فى الدفاع عن الشيخ و عن منهجه و دعوته إلى الوسطية التى هي ما ندعو إليها.
و من الأسباب الذي جعلني من المحبين للقرضاوي حفظه الله و رعاه الله رفقته مع الذين خاصموه فإن الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله من الذين اشتدوا فى الرد عليه حتى أن الإمام طعن فى علم الشيخ و منهجه عدة بقوة و شدة و مع كل هذا أثنى عليه شيخنا القرضاوي بما يستحق و شهد له برسوخ قدمه فى الحديث رحمهم الله جميعا!
ربما يسئلنى واحد عن سبب كتابة هذه المقالات باللغة العربية بدلا من لغة المالديف. أجيب عليه بأنني كتبت هذه المقالة كفعل رد على من أنكر جهد الشيخ فى الدفاع عن الدين و على من أنكر فضله فى الفقه من المالديفيين و غيرهم. و الغرض الاخر من كتابة هذه المقالات بللغة العربية هو توصيل المعلومات و تنقلها إلى جمهور أكثر. و إلى جمهور أحسن.
و المنهج الذي سلكت فى تأليف هذه المقالة هو منهج علمي بحثي! قرأت فى كتب الرادين على الشيخ و بحثت فى كتب الشيخ جملة و تفصيلا! و لما بدأت قراءة كتبه و جدت بحرا عميقا من العلوم الشرعية و الفنون المختلفة. و لما قرأت الردود التى ألفت فى الرد عليه و جدت تعصبا ممزقا للمنهج العلمي السليم و لما قرأت بعض الكتب و المقالات التى كتبت فى الدفاع عنه وجدت فيه حبا يجعل الكاتب أعمى. حاولت فى مقالتى أن أسلك مسلكا وسطا بين المتطرفين عليه و له.
أولا نبحث عن عقيدته:
يقول بعض العلماء من الذين يدعون السلفية أن الشيخ أشعري يأول الصفات. (و هؤلاء يخرجون الماترية و الأشعرية من أهل السنة) و لكن قولهم فى الشيخ غير مقبول و مردود للعلة الاتية:
فإن الشيخ يرجح منهج السلف رضوان الله عليهم فى المسائل المتعلقة بصفات الله عز و جل و للشيج رسالة جليلة القد عظيمة النفع فى هذه المسئلة و الرسالة إسمها فصول فى العقيدة بين السلف و الخلف. خص فصلا واحدا ليبين موجبات ترجيح اراء السلف فى المسائل المتعلقة بالصفات و صرح الشيخ بأنه من الذين يعتقدون إعتقاد السلف فى عدم تأويل الصفات و قبولها كما جاءت من الله بلا تأويل و تعطيل و تجسيم. و هو يتبع مهج شيخ الإسلام إبن تيمية فى هذا الأمر.
إذا لماذا يتهمونه بأنه أشعري؟ لأنه عالم أزهري! نعم لأن الأزهر يعلم عقيدة السلف و يبين عقيدة الخلف. و يأتى سؤال هنا. هل الأشعرية خارجون من نطاق أهل السنة و الجماعة؟ أجاب عليه علماء المسلمين قديما و حديثا! منهم من قال بأن الأشعرية مذهب من مذاهب أهل السنة و قال بعضهم أن الأشعرية ليسو من أهل السنة و الراجح عند العلامة يوسف القرضاوي و العلامة محمد الحسن ولد الددو (من خريجي جامعة الإمام ملك سعود, رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا و عضو فى مجمع الفتاوى برابطة العالم الإسلامي) http://www.youtube.com/watch?v=4VlgcEdXNpQ&feature=player_embedded أن الأشعرية تعد مذهبا إعتقاديا و المرجع فى ذالك أن الأشعرية و أهل الحديث و الماتريدية متفقون فى المصادر و يتحكمون النصوص بدلا من العقل كما نعرف من كتبهم. و أكبر العلماء من الشافعية و المالكية ينتمون إلى الأشعرية مثلا النووي و إبن حجر. و غالبية علماء الحنفية متمسكون بالماتريدية. و الكثير من الحنابلة ينتمون إلى أهل الحديث كشيخ الإسلام و تلميذه المحقق إبن قيم. (المرجع: فصول فى العقيدة بين السلف و الخلف للدكتور يوسف القرضاوي)
و غالو فى الإنكار عليه و قالو عنه أنه المبتدعين الذين يدعون إلى البدع. يمثلون للبدع بأن يقول بجواز بإحتفال المولد النبوي. إذ كان الشيخ يجيزه أجازه من قبله نفر غير قليل من علماءنا و المسئلة مسئله مختلف فيها بين العلماء. لأن السؤال باقى حتى اليوف فى حجية ما ترك النبي صلى الله عليه و سلم هل يدل تركىه لشيئ على تحريم أم لا؟ إن أخطأ الشيخ فى هذه المسئلة لا يكون من المبتدعين. لأنه كان يستمد ما يذهب إليه من دليل شرعي و هو الكتاب أو السنة. و من إجتهد فى فهم دين الله فله أجران إن أصاب و أجر إن أخطأ.
(لم ينتهى بعد)
November 10, 2010
أخطأت فى بعض الكلمات فى الكتابة و أرجو من سعادتكم أن تنبهوني عن أي خطأ لغوي أو علمي فى هذه المقالة
November 11, 2010
حقا يا شفزان ...... و لما قرأت هذه المقالات عرفت انك ممتاز باللغة العربية. بارك الله في عملك...
December 27, 2010
هل يمكن ترجمة هذا المقال للسكان المحليين في جزر المالديف في الديفيهي
April 10, 2012
بارك الله فيك يا أخي و خاصة في ما يخص عدم تكفير الفرق الأخرى التي تستمد أصولها من الكتاب و السنة.
أخوك مراد من الجزائر